عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوة معنا..

او التسجيل للانضمام الي اسرة منتدى قصر الشوق..

سنتشرف بتسجيلك..

ادارة منتدي قصر الشوق
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوة معنا..

او التسجيل للانضمام الي اسرة منتدى قصر الشوق..

سنتشرف بتسجيلك..

ادارة منتدي قصر الشوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القٌسط الهندي او البحري معلومات دواء لسبع أمراض + لي تعرف تفيدنآ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ŔεÐ ρЄǻŘζ
♥♥
♥♥
ŔεÐ ρЄǻŘζ


انثى عدد المساهمات : 21453
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

القٌسط الهندي او البحري معلومات  دواء لسبع أمراض + لي تعرف تفيدنآ Empty
مُساهمةموضوع: القٌسط الهندي او البحري معلومات دواء لسبع أمراض + لي تعرف تفيدنآ   القٌسط الهندي او البحري معلومات  دواء لسبع أمراض + لي تعرف تفيدنآ Emptyالإثنين أغسطس 12, 2013 9:48 am

السلام عليكم،


كنت ابحث في النت عن اعشاب وفوائد وإذا بي نلقى موضوع على القُسط الهندي او القسط البحري




رايحة نعطيكم معلومات اعليه ولي تعرفو ولا جرباتو تقوللنا وجزاها الله خيرآ



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري " . رواه البخاري (5696) كتاب الطب .


و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من الذرة ،و عليكم بالقسط " رواه البخاري (56966) كتاب الطب .


و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :ط عليكم بهذا العود الهندي ن فإنَّ فيه سبعة أشفية : يسعط به من العذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب"رواه البخاري (5692) كتاب الطب .


القسط ) بضم القاف و سكون السين ، هو :العود . فيصبح أن نقول : القسط البحري ، و يصح أن نقول : العود البحري ،و يقال مثل هذا في الهندي . و القسط نوعان : النوع الأول هو البحري ، أو الأبيض ،او الحلو ،و النوع الثاني : هو الهندي ،أو الأسود أو المر ،و الهندي أشد حرارة من البحري ، وهذا العود يؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5) م ، و لها أوراق , ساق ،و و جذور ، و هو يعيش في الهند ، القسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء ، أو سوداء ، و سمي البحري ، لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ، وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه. 


(العذرة ) بضم العين و سكون الذال هي التهاب الحلق و اللوزات . و الغمز هو : الضغط بالأصابع . 


السعوط) : هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير . 


ذات الجنب ) : قال عنه ابن حجر العسقلاني : ( هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع ). 


(اللَّدود ) قال ابن حجر العسقلاني : ( اللَّدود بفتح اللام و بمهملتين ،هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ).




فقه الأحاديث من الناحية الطبية : 


1. يحتوي القسط على مادة الهلينين ، و حمض البنزوات ، و كلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ،و من هنا فائدة القسط في علاج اللوزات ،و التهاب اللهاة، و التهاب البلعوم ،و هو المقصود بالعذرة في الأحاديث.


2. كما أن احتواء القسط على هذه المواد المطهرة القاتلة للجراثيم يعلل فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية ،و ذات الرئة الجرثومية .


3. إن الجمع بين الحجامة و القسط له مغزى طبي في ضوء احتواء القسط على حمض البنزوات ،و الهيلينين ،المطهرتين ،و القاتلتين للجراثيم ، وهو دور القسط في تعقيم مشرط الحجامة ، إذا طلي به ، و دوره في تعقيم الجروح المحدثة بهذا المشرط.


4. كما أن الجمع بين القسط البحري و الحجامة يحمل سرٌّلطيف ، وهو : الوقاية من التشوهات و الندبات . 


يقول موفق الدين البغدادي في كتابه ( الطب من الكتاب و السنة ) : 


( و في جمعه صلى الله عليه و سلم بين الحجامة و القسط سر ٌّلطيف ، وهو أنه إذا طلي به مشرط الحجامة ، لم يتخلف في الجلد أثر المخاريط ، و هذا من غرائب الطب ).


5. في النهي عن غمز العذرة ، أي : النهي عن ضغط اللوزات و الحلق الملتهبين بالأصابع إشارة واضحة إلى الهدي النبوي في تصحيح الأخطاء الشائعة في الطب الشعبي ،حيث إنَّ غمز العذرة ليس فقط لا يفيد في علاجها ، بل و كذلك يضر ، فهو يسبب ألماً شديداً للمريض ،و قد يسبب نزف الدم ،و قد يسبب إنتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة .


و مع ذلك ورغم مرور أربعة عشر قرناً على نهي النبي صلى الله عليه و سلم عن غمز العذرة نجد أنَه لا زال شائعاً في بعض المناطق ، فيسمون العذرة :بنات الأذن ، و يسمون غمزها ، أي ضغطها بالأصابع : رفع بنات الأذن.


6. قوله صلى الله عليه و سلم : "و يُلدُّ به ذات الجنب " قلنا اللدود ما يسقى في أحد جانبي الفم ،و اللُّد بالضم هي الفعل ، و في هذا إشارة إلى طريقة إعطاء الدواء للمريض عندما لا يتمكن غالباً من تناوله بيده، أو يرفض تناوله ، كما يحصل عند الأطفال غالباً ،فإذا رفض الطفل تناول الدواء فيجب إعطاءه إياه عنوة ً ، و ذلك بفتح فمه و سقيه الدواء في أحد جانبي فمه، أما وضع الدواء في وسط فمه فقد يؤدي إلى الشردقة .




المصدر : 


الإعجاز الطبي في السنة النبوية






صورة من النت 






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 

 









في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال النبي صلى
الله عليه وسلم :

” إن أمثل ماتداويتم به الحجامة والقسط البحري ”



(البخاري5696)كتاب الطب


وفي المسند من حديث أم قيس :

” عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة اشفية يستعط 

به من العذره ويلد به من ذات الجنب ” 

أحمد (6/356) ورواه البخاري كتاب الطب باب السعوط(5692)



وقال صلى الله عليه وسلم :

” ولاتعذبوا اولادكم بالغمز وعليكم بهذا العود الهندي ” 

رواه البخار عن أنس(56966) كتاب الطب





وقال صلى الله عليه وسلم :

” إيما إمرأه أصاب ولدها عذره أووجع في رأسه فلتأخذ 

قسطا وتحكه بماء ثم تسعطه إياه ” 

رواه أحمد في مسنده



تفسير بعض المصطلحات العلمية



العذرة :

بضم العين و سكون الذال هي التهاب الحلق و اللوزتين . 



و الغمز :

هو الضغط بالأصابع على أماكن الإلتهاب أو غمزه بأله 

حادة مثل طرف السكين أو الخنجر .


ذات الجنب :



قال عنه ابن حجر العسقلاني :
( هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع )


السعوط :

هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير أو الإستنشاق




اللَّدود :


قال ابن حجر العسقلاني : ( اللَّدود بفتح اللام و بمهملتين ،هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ).



طرق استخدام القسط

في الحديث ذكر سبعة أشفية فقال فتح الباري أن السبعة اشفية هي السبعة أصول صفة التداوي بالأدوية وهي 

( الشرب/ اللد/السعوط/الطلاء/التبخير/التكميد/التنطيل) ففيها جوامع الكلم


الشرب:


وذلك بطحن العود ناعم وخلطه مع الماء وهذا لمعظم الأمراض(منها تقوية المناعه/ إذابة الجلطات/الأورام/إدرار البول وأمراض الكلى/تقوية المعده/التهاب اللوز والحلق/امراض الفم/ضبط السكري )

اللدود:

وهو وضع جزء منه سليم أومطحون في أحد شقي الفم يفيد (امراض اللثه والأسنان/ اللوز والعذرة/قاطع للبلغم/رائحة الفم الكريهه/الجيوب الأنفية/زيادة اللزوجه في السائل المنوي/ التدخين)


السعوط:

وهو استنشاق جزء مطحون أو من ماء بقطاره وذلك لعلاج امراض الجهاز التنفسي عامة [الربو -السل-نزلات البرد-اللوز-حساسية الأنف- الشخير]


الطلاء(الدهان):



وذلك بخلط سبعة ملاعق قسط مع فنجانين زيت زيتزن ويطبخ على النار لمدة سبعة دقائق ثم يترك ليبرد ويصفى. ويستخدم لأمراض الام المفاصل-الروماتيزم-والأمراض الجلديةعامة والثعلبه والصدفيه والقشرة-والحروق -والتسلخات-كما يستخدم نقط بالأذن للحساسيه-ويستخدم واقي لحرارة الشمس-والنمش والكلف وحب الشباب


ويعالج المس والسحر بإذن الله..


كما يمكن خلطه بالعسل ويعطي لنفس الإستخدام 

وكذلك يؤخذ عن طريق الفم


التبخير:



فبخور القسط طيب وإذا وضع معه إظفار أو كافور يطيب رائحتة ويشم به لقطع البلغم والتهاب الحلق والحنجرة وعلاج للمس والأمراض النفسيه .


التكميد:


وهو طحنه وخلطه بالماء أو العسل أو زيت الزيتون أو بدونهم وذلك لتكميد الجروح والدمامل والثآليل والقروح/ وقرحة الفراش لمرضى السكري





التنطيل:



وهو رش وغسل الجسم بالماء ثم يأخذ المطحون ويبدر الجسم وأماكن التعرق والإبط والقدمين والكف
والفخدين وكذلك المعيون


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمعة ضياء
๑’’๑
๑’’๑
شمعة ضياء


انثى عدد المساهمات : 10044
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

القٌسط الهندي او البحري معلومات  دواء لسبع أمراض + لي تعرف تفيدنآ Empty
مُساهمةموضوع: رد: القٌسط الهندي او البحري معلومات دواء لسبع أمراض + لي تعرف تفيدنآ   القٌسط الهندي او البحري معلومات  دواء لسبع أمراض + لي تعرف تفيدنآ Emptyالإثنين أغسطس 12, 2013 8:57 pm

اول مرة نسمع بيه
بارك الله فيك على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القٌسط الهندي او البحري معلومات دواء لسبع أمراض + لي تعرف تفيدنآ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفطر الهندي
» مجموعة من الساري الهندي
» لمحبات الساري الهندي 17 مودال للعرائس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: غرفة الصحة والجمال :: الصحة والطب البديل-
انتقل الى: